قرمام المشرف
عدد المساهمات : 33 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/11/2011 الموقع : yain19641@live.fr
| موضوع: إختبار الفيزياء3متوسط الجمعة نوفمبر 18, 2011 12:25 pm | |
| التمرين1
أحضر كل من خالد و فيصل الأدوات التالية: مصباح ضوء أبيض مرشحات لونية ثانوية ( أصفر – سماوي – وردي ).
- إضافة إلى ثلاث أجسام هي ( ليمونة صفراء – حبة بيض بيضاء – زهرة وردية ). يتم تغيير لون الإضاءة بوضع المرشحات اللونية كلها أو بعضها أمام المصباح فيحصلون على النتائج التالية: - باستعمال المرشح اللوني السماوي نرى الليمونة باللون .........و البيضة باللون ..........و الوردة بالون.......... - باستعمال المرشح اللوني الأصفر نرى الليمونة باللون..........و البيضة باللون ...........و الوردة باللون ........ - تظهر الأجسام الثلاثة بألوانها الحقيقية عندما ................................................. - حتى تظهر الأجسام الثلاثة سوداء و المصباح مشتعل نستعمل ............................................ - تظهر الأجسام الثلاثة بنفس اللون و هو اللون .............عند استعمال المرشحين اللونيين ........و.. ....... معا. - تظهر البيضة و الوردة باللون الأزرق و الليمونة باللون ..........عندما نستعمل المرشحين اللونيين ....... و ........
(6ن)التمرين2
: ضع علامة (×) أمام الإجابة الصحيحة
1_ إن النقطة العمياء : أ) توجد في العين بصفة طبيعية ب) تتشكل إثر حادث ج) تظهر نتيجة مرض الشبكة 2_ يتشكل الخيال في العين على:أ) النقطة العمياء ب)المشيمة ج)اللطخة الصفراء 3_ إن الخلايا البصرية الحساسة للألوان هي:أ) المخاريط ب)العصي ج)النوعين 4_القسم الملون في العين هو:أ)الحدقة ب)اللطخة الصفراء ج)الشبكية د)القزحية 5_ إن المنبه الوحيد للعين هو الضوء :أ) نعم ب) لا 6_ ينقل العصب البصري الضوء إلى الدماغ : أ) نعم ب) لا
(8ن)التمرين3
طلب أستاذ الفيزياء من تلاميذه البحث عن خصائص التيار الكهربائي في دارة مغلقة, فكان حض أحمد كبيرا لأن أمه كانت تعمل كمخبريه بأحد المؤسسات المجاورة حيث سمحت له باستخدام الوسائل التي يحتاجها فقام بتركيبات وتجارب توصل من خلالها إلى أن للتيار الكهربائي في دارة مغلقة جهة محددة وقيمة عددية.
* تخيل نفسك مكان أحمد, ماهي الوسائل التي تحتاجها لتتوصل إلى ما توصل إليه أحمد. *ماهي التراكيب التي يمكنك تشكيلها.(وضح إجابتك برسومات نموذجية). * في رأيك ماهي النتائج التي توصل إليها أحمد.
| |
|